رمضان والرضاعة الطبيعية – اثار الصيام على حليب الأم
Ramadan allaitement

رمضان والرضاعة الطبيعية – اثار الصيام على حليب الأم

ان شهر رمضان المبارك يقترب ، وقد بدأ البعض بالاستعدادات ، والبعض الآخر ليس بعد ، والبعض الآخر ينتظر اللحظة الاخيره ، والبعض الآخر يعتمد على أمهم! ولكن بالنسبة لأولئك الذين يرضعون أطفالهم خلال شهر رمضان ، يثور السؤال. هل سيؤثر الصيام على صحة طفلي ؟

بالنسبة للأمهات اللواتي يرضعن بالفعل ، ساعدوا النساء الأخريات على الحصول على ملاحظاتكم من خلال الاجابة على الاستبيان: هل قمتم بالصيام اثناء الرضاعة ؟

يسمح الدين للنساء الحوامل والمرضعات بتأجيل الصيام خلال السنة إذا اعتبرن انهن سيعرضن حياة طفلهن للخطر. مبدئيا ، معظم النساء المسلمات اللواتي يرضعن يقررن القيام بشهر رمضان مع الاستمرار في إرضاع طفلهن.

في هذه المقالة ، سأحاول مراجعة البحث العلمي الذي تم القيام به حول هذا الموضوع والاستنتاجات التي حصلت اليها. هل يتأتر وزن الطفل خلال صيام رمضان ؟ و هل يكون الحليب بنفس الجودة ؟

أولا, يجب معرفة ما يكون حليب الثدي

تكوين حليب الثدي (قائمة غير حصرية)

  • ماء
  • خلايا حية (خلايا بيضاء ، خلايا جذعية)
  • بروتينات
  • دهون
  • فيتامينات ومعادن
  • أكثر من 200 سكريات مركبة
  • أكثر من 40 أنزيمات
  • أحماض الدهنية
  • هرمونات
  • أجسام مضادة
  • لاكتوز

صيام رمضان ونمو الطفل

وتظهر دراسة ايرانية نشرت في « المجلة الايرانيه لطب الأطفال » أجريت على 116 أمهات انه لا يوجد فرق كبير في النمو بين الأطفال الذين كانت أمهاتهم صائمات وغيرهن.

تأثير الصيام على كمية الحليب المتاحة

ووفقا لدراسة تركية ، وجدت 22 ٪ من النساء المرضعات انخفاضا في كمية الحليب المنتج خلال فترة الصيام. 23 في المائة من هؤلاء النساء زادو كمية الطعام المعطي للطفل.

تاثير الصيام على العناصر الغذائية الموجودة في الحليب

ووفقا للدراسة « Metabolic consequences of fasting during Ramadan in pregnant and lactating women. ». هناك انخفاض في البوتاسيوم واللاكتوز (Prentice et al, 1984)

وفقا لدراسة ثانية لطب الأطفال الدولية التي أجريت على 21 نساء مرضعات, كانت هناك بعض الاختلافات في وجود مغذيات في حليب الثدي (البروتينات, الدهون, السكريات…). ولم يتأثر نمو الطفل. من ناحية أخرى ، لاحظوا انخفاضا كبيرا في المغذيات الصغرى ، بما في ذلك الزنك والمغنيسيوم والبوتاسيوم وأيضا جميع الفيتامينات باستثناء الفيتامينات A و E و C

الاستنتاج

بوجه عام ، هناك عدد قليل من الدراسات العلمية في هذا الموضوع ، ناهيك عن الدراسات الجادة التي تستند إلى عينة كبيرة من النساء. ولا تسمح هذه الدراسات بفهم كل آثار الصيام على الرضاعة الطبيعية.

التالي فأن قرار الصيام اثناء الرضاعة الطبيعية هو يبقا حكم شخصي. ومع ذلك ، من المهم عدم الاستمرار في الصيام إذا انخفضت كمية الحليب بشكل كبير ، خاصة إذا كان الطفل يرضع رضاعة طبيعيه بحتة.

وأخيرا ، يجب ان نكون حذرات ، عند كسر الصيام لاختيار الاطعمة المفيدة بالفيتامينات و المعادن. لديك لتناول الكثير من الفواكه والخضروات ، والطحين الكامل ، والاطعمة التي تحتوي على الدهون الجيدة مثل اللوز ، والقرقاع ، والافوكادو. مصدر جيد للكالسيوم والبروتين والكثير من الماء!

مراجع

Breast milk composition: What’s in your breast milk?

Ballard O, Morrow AL. Human milk composition: nutrients and bioactive factors. Pediatr Clin North Am. 2013;60(1):49-74.

Khoshdel, Abolfazl. and Najafi, Mostafa. and Kheiri, Soleiman. and Taheri, Elham. and Nasiri, Jafar. and Yousofi, Hossein. and Jafari Boroujeni, Amirgholi. (2007) Impact of maternal Ramadan fasting on growth parameters in exclusively breast-fed infants. Iranian journal of Pediatrics, 17 (4).

Prentice AM, Prentice A, Lamb WH, Lunn PG & Austin S (1983): Metabolic consequences of fasting during Ramadan in pregnant and lactating women. Hum. Nutr. Clin. Nutr.37C, 283–294.

J B Leiper, A M Molla (2003): Effects on health of fluid restriction during fasting in Ramadan. European Journal of Clinical Nutrition volume 57, pages S30–S38 (2003)

NESLI S ̧ AH RAKICIO G ̆ LU , GÜLHAN SAMUR , ALI TOPÇU AND AYLIN AYAZ TOPÇU. Departments of Nutrition and Dietetics and Food Engineering, Hacettepe University, Ankara, Turkey. The effect of Ramadan on maternal nutrition and composition of breast milk. Pediatrics International (2006) 48, 278–283


Laisser un commentaire